تحية العلم كل صباح في خشوع و احترام |
|
العمل الدؤوب لإفادة الوطن والتفاعل الإيجابي مع تحولاته والقيم المدنية المنشودة فيه، قيم الحرية والكرامة والديمقراطية والصدق والإنصاف والمساواة |
|
|
صيانة المقومات الأخلاقية والاجتماعية والذود عن المقدسات الحضارية للبلاد |
|
احترام المربين وكل العاملين في المؤسسة التربوية |
|
الإنصات إلى المخاطب دون مقاطعته واحترام الرأي المخالف |
|
الإقناع بالحجة وعدم الالتجاء للعنف سواء اللفظي أو البدني |
|
اعتماد الصراحة والصدق والإعتراف بالخطإ والإعتذار عنه والعمل على تداركه |
|
|
استعمال الكلمة الطيبة والإقتداء بالسلوك الحسن |
|
احترام الوقت والمواعيد والمواظبة على الدروس |
|
القيام بالواجبات المدرسية |
|
اعتماد الجدية في العمل والسعي لتحقيق أحسن النتائج |
|
الاعتماد على النفس في قضاء الشؤون، والتعاون مع الغير عند الحاجة |
|
إستعمال الشيء المحتاج إليه ونبذ التبذير |
|
المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة |
|
إعتماد النظافة وحسن الهندام وجمال المظهر |
|
حب المؤسسة التربوية والحفاظ على فضاءاتها وتجهيزاتها والحرص على نظافتها والمساهمة في دعم جماليتها |
|
|
المساهمة في بعث مشاريع بيئية و حدائق مدرسية و صيانتها |
|
إحترام التراتيب المدرسية والنظام الداخلي للمؤسسة التربوية |
|
إنتهاج الرقابة الذاتية على التصرفات وردود الفعل وضبط النفس والمبادرة بالتوفيق والتهدئة في أوساط الزملاء درءا لأي خلاف أو تشنج أو شعور تظلم |
|
|
غرس روح المواطنة والحس المدني في الناشئة و تربيتها على مثل عليا أساسها الاعتدال والوطنية والنزاهة والتضامن والممارسة الديمقراطية واحترام الاختلاف |
|
|
تعميق شعور الاعتزاز لدى الناشئة بالانتماء إلى تونس، وطنا وشعبا وحضارة |
|
اعتماد القدوة في استقامة السلوك والتحلي بالصفات الحميدة داخل المؤسسة التربوية وخارجها والثبات على العمل الدؤوب |
|
|
اعتماد الكلمة الطيبة والمواقف المحفزة والعمل الصالح والسعي لترك الأثر الخالد |
|
|
التدخل التربوي لمواجهة مظاهر الخروج عن آداب السلوك داخل المؤسسة التربوية |
|
|
تربية الناشئة على احترام الغير والمساهمة في بث قيم التسامح والنزاهة وعدم الغش |
|
|
احترام التراتيب المدرسية |
|
التعاون مع الإدارة والزملاء والأولياء |
|
المرافقة لذوي الصعوبات من التلاميذ ومساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم |
|
السهر على تكوين التلميذ تكوينا متكاملا |
|
احترام مشاعر التلاميذ وشخصياتهم |
|
تجنب الغضب والإنفعال |
|
السهر على سلامة المرافق و التجهيزات والوثائق والوسائل التعليمية |
|
تشريك التلاميذ في تحمل المسؤولية |
|
حسن المظهر واللياقة والهندام |
|
ترسيخ القيم الجمالية لدى الناشئة |
|
توفير مناخ سليم للأبناء يساعدهم على المراجعة والإقبال على الدراسة في أحسن الظروف |
|
|
متابعة الأبناء في المؤسسة التربوية وخارجها، وعن بعد عبر الأنترنات عند الضرورة |
|
|
متابعة سلوك الأبناء وتفقد أدواتهم بانتظام |
|
التعاون مع مدير المؤسسة التربوية والمربين والمرشد التربوي |
|
المساهمة في صيانة المؤسسة التربوية و تجميل مظهرها بقدر الإمكان
|
|
التحري مما يشاهده الأبناء ويسمعونه من برامج عن طريق وسائل الإعلام والاتصال بأنواعها و تعزيز يقظتهم الذاتية في التعامل مع مضامينها |
|
الإصغاء الدائم للأبناء ومرافقتهم في تجاوز مشكلاتهم وتيسير اندماجهم في الأسرة والمجتمع |
|
|
تحفيز الأبناء على بذل الجهد والاجتهاد والتفوق |
|
مساعدة الأبناء على التوفيق بين الدراسة والترفيه والراحة الذهنية والبدنية |
|
الحرص على توفير ظروف الإعاشة في الغذاء المتوازن والملبس اللائق والسلامة الصحية المناسبة والوقاية اللازمة وشعور الأمان والأمل للأبناء |
|
|
إحكام تنظيم موكب رفع العلم و إضفاء ما ينبغي من الهبة والإجلال عليه |
|
تنظيم الحياة المدرسية و تسييرها في إطار من التشاور والحوار مع مختلف الأطراف بالمؤسسة التربوية ( مربون ـ تلاميذ ـ أعوان ـ أولياء ( |
|
|
متابعة العمل بالمؤسسة التربوية بمرونة تفاعلية و سعة صدر و جد و يقظة |
|
الحرص على توفير مناخ من الأمان والتعامل الحضاري والعمل على حماية التلاميذ والمربين والأعوان والعملة من أي اعتداءات داخلية كانت أم خارجية |
|
|
إيجاد مناخ من التعاون والتكامل بين مختلف الأطراف بالمؤسسة التربوية |
|
توخي الإنصاف والموضوعية في التعامل مع مختلف الأطراف بالمؤسسة التربوية |
|
|
الحرص على إرساء علاقة محبة واحترام بين الأسرة التربوية والتلاميذ وإدارة المؤسسة التربوية |
|
|
تمتين الصلة بين المؤسسة التربوية والأولياء وبقية الأطراف الاجتماعية ومختلف هياكل المجتمع المدني ذات العلاقة |
|
|
التعاون مع المربين وهياكل المجتمع المدني المعنية على تنظيم لقاءات تحسيسية بالأولياء وحملات تثقيفية وأنشطة تربوية، ثقافية واجتماعية ورياضية للتلاميذ |
|
|
مساعدة على نشر ثقافة اللاعنف ودعم التعامل الحضاري بالمؤسسة التربوية |
|
الحضور الدائم بالمؤسسة التربوية في أوقات العمل |
|
الحرص على توفير ظروف السلامة وتوفير المرافق الصحية داخل المؤسسة التربوية |
|
|